صعب تصور ماذا كان يدور في عقل جمال عبد الناصر و هو على أبواب أزمة السويس .. الرجل لم يكتب، و من كتبوا كانوا اما من الأعداء او أقرب الأصدقاء .. و في الحالتين نحن امام ذات المشكلة التي تحدثنا عنها من قبل في هذه الوقفة مع جمال عبد الناصر بعد خمسين سنة من وفاته: معرفة ما جرى، بعيداً عن التقديس و الإدانة، و التفكير في مشروعه ككل.

لكن الرجل تكلم، إذ ان خطابه في الأزهر و مصر على شفا الحرب التي عُرِفت بالعدوان الثلاثي (البريطاني، الفرنسي، الإسرائيلي) في خريف ١٩٥٦، كان واحد من أهم خطاباته – ليس فقط لأن الكلمات نجحت في تجسيد فكرة الكرامة و في شحذ همم ملايين المصريين بدوا وقتها على استعداد للحرب من أجل إفشال ذاك العدوان .. و لكن أيضا لأن الكلمات و ما حملته من معاني وصلت الى ملايين خارج مصر في كافة انحاء العالم العربي.

تلك كانت لحظة التغير الجذري في مسار و قيمة المشروع الناصري.

الحرب انتهت بانتصار استراتيجي، و ليس بالضرورة عسكري – بمعنى ان نهاية الحرب (و قد جاءت بتهديد سوڤيتي للندن و باريس، و برفض امريكي لتقديم مساعدات اقتصادية كانت أوروبا وقتها في غاية الحاجة اليها، خاصة بعد تراجعات كبيرة في قيم العملات الوطنية) جاءت و اهداف العدوان قد فشلت. و كانت نتيجة ذلك ان ترسخ تأميم مصر لقناة السويس كواقع على الغرب التعامل معه .. و كانت تلك الخطوة وقتها من الاساطير - ان تتمكن دولة كانت قبل شهور معدودة تحت مظلة الإمبراطورية البريطانية من تحدي و إفشال اهداف بريطانيا و فرنسا، و تكريس تأميم واحدة من أهم قنوات الملاحة في العالم.

نظر ملايين في العالم العربي الى الرجل الذي تحدى و الذي مثل الكرامة و الذي انتصر، بما هو أكثر من الاعجاب .. بدا ذلك الرجل طويل القامة، الأسمر بملامح مصرية، ذو الصوت الجهور، و كأنه مارد خرج من صعيد مصر، و جَسَد طموحات ملايين العرب، كانوا وقتها يخرجون ببطئ من تحت السيطرة االغربية التي استمرت لعقود و عقود (و قبلها سيطرة عثمانيين و مماليك، استمرت لقرون و قرون).

في تلك اللحظة جاء العرب الى مصر، بأكثر كثيراً من أن خرجت مصر للعرب – بمعنى ان النصر الاستراتيجي، و الجانب النفسي الذي وصلت اصداءه الى أعماق العقل و الوجدان العربيين، اقنعا ملايين في المغرب و المشرق بان طموحاتهم المطحونة منذ عقود، قابلة للتحقق .. و كالعادة في التاريخ العربي، تتطور الطموحات لتصير أحلام، و بسرعة تخرج القصص من الواقع لتصير حكايات و حكاوي .. و هكذا، في شهور قليلة في النصف الثاني من خمسينات القرن العشرين، تحول جمال عبد الناصر من قائد حركة عسكرية تحولت الى ثورة اسقطت نظام اسرة محمد على في مصر، و كانت في مرحلة بحث عن طرق للتحرر و للتطور، الى زعيم تجسدت فيه أحلام مقهورة منذ عقود (إذ لم يكن منذ قرون).. و كان الرجل على استعداد لقبول الزعامة.

و الحقيقة انه من المستحيل تصور رفض تلك الزعامة. كما انه من العدل تذكر ان عدد ممن كتبوا عن تلك الفترة، خاصة من مفكري الشام، اكدوا ان جمال عبد الناصر بدا لهم (و بعضهم قابله و تكلم معه في تلك الشهور) متردد من تطوير الزعامة التي أضفت عليه و الأحلام التي وُضِعت بين يديه، الى مشروعات سياسية.

كما انه من العدل وضع الأمور في نصابها التاريخي. ذلك ان النصر الاستراتيجي لمصر في حرب السويس وصلت اصداءه الى ابعد من حدود العالم العربي. و لعل كتابات لمفكرين في آسيا كما في للولايات المتحدة توضح حجم الذهول من قيمة النصر المصري (و هزيمة الإمبراطورية البريطانية بالذات) .. و المهم هنا هو ان تصورات غير عربية رأت في النصر و الهزيمة بداية مرحلة جديدة من العلاقات بين العالم الثالث (كما كان يُعرَف وقتها) و بين الغرب .. أي ان الطموحات العربية (و ان كان ليس بالضرورة الأحلام) كان لها ما يبررها (حتى بمقاييس المتابعين من بعيد).

أيضا من العدل تذكر ان الهزيمة الاستراتيجية لبريطانيا و فرنسا (و هما من هما في الثقل الحضاري في الغرب) لم تمر مرور الكرام على واضعي الخطط الكبرى و الأفكار طويلة المدى في عدد من اهم العواصم الغربية. و النتيجة ان ظهرت، بسرعة بعد حرب السويس، عدد من المشاريع الاستراتيجية الغربية تريد تطويق المد الثوري الرافض للهيمنة الغربية وقتها. و كانت اغلب هذه المشروعات واضحة، لا تحتاج الى الكثير من التحليل او المعرفة بدخائل الأمور في الغرب. كل ذلك زاد من قيمة ما مثله جمال عبد الناصر وقتها، كما زاد من الدفع الفكري وراء الطموحات .. و بالضرورة كَبَر من الأحلام، و عبأ اكثر و أكثر مما هو عاطفي و مشاعري في رؤية الرجل.

لكن، وسط تلك الطموحات و الاحلام و المشاعر، هل تطور مشروع جمال عبد الناصر من تصوراته الداخلية عن التحرر و التطور، الى ما يمكن ان يلاقي الطموحات و الاحلام العملاقة التي وضعتها جموع مهولة من كل انحاء العالم العربي لديه؟ هل أعاد النظر، في تلك اللحظة، في طريقة تعامله مع ما وجد في مصر عند وصوله للسلطة؟