اعادة قراءة عمارة يعقوبيان
استوحى الكاتب علاء الأسواني عنوان روايته، عمارة يعقوبيان (الصادرة في 2002)، والتي وصلت إلى قائمة الروايات المصرية والعربية الأعلى مبيعًا في العالم، من طموح مليونير أرمني أراد تخليد اسمه بمبنىً يحمله. شُيِّد المبنى في منتصف ثلاثينات القرن الماضي في قلب القاهرة المُتحوِّل حديثًا إلى الطراز الأوروبي؛ فكان تحفة معمارية وجد فيها عدد من أثرياء و نجوم المجتمع سَكَنًا يليق بهم. يستخدم الأسواني مجموعةً من الشخصيات (بالإضافة الى المكان: المبنى ذاته والمناطق المحيطة به في «وسط البلد» بالقاهرة) لتشريح المجتمع في بداية القرن الحادي والعشرين، وكيف أصبح ما هو عليه.
جاء حُكمُ الأسواني شديد الوضوح…فبعد انقضاء العهد الكوزموبوليتاني الليبرالي بمصر في ثلاثينات وأربعينات القرن العشرين، رحل سًكَّان التحفة المعمارية عن مصر، فارضين على أنفسهم منفىً اختياريًا في أوروبا والولايات المتحدة. وجاءت لتحل مكانهم، النخبةٌ الجديدةٌ من كوادر السلطة التي ظهرت بعد سقوط الملكية. أدى هذا التغير التدريجيٍ في قاطني العمارة الى تغييرٍ واضحٌ في شكل المبنى وروحه. و في فترة وجيزة صارت «عمارة يعقوبيان» أقل أوروبيةً، وأقل عالميةً، و- رغم أنَّ الأسواني لا يقولها صراحة – أقل رُقيًا.
وبحلول الثمانينات والتسعينات، حدث تغير أخر. غادرت الطبقات من كوادر السلطة إلى ضواحي جديدة بدأت في الظهور في تلك الفترة، ضواحي بعيدة عن «وسط البلد» النابض في قلب القاهرة. هذا التغير أدى بدوره الى ظهور خليطٌ من مختلف الفئات الاجتماعية في «وسط البلد» – ومن ثم في عمارة يعقوبيان. كان هذا خليطاً من التُجَّار الأثرياء إلى مُهاجرين من الصعيد والدلتا يعيشون في «أعشاش» صغيرة على سطح المبنى. ومع مرور الزمن أصبح على بقايا الرُقيِّ الذي ولَّى عهده العيش، و لو لمجرد البقاء، في تلك البيئة الاجتماعية المزدحمة.
جرَّد الأسواني التناقضات بين الرُقي القديم -الذي أصبح مُهمَّشًا وبالكاد قائمًا – وبين «المسخ» الذي حلَّ الآن في كل مكان، عبر شخصيتين محددتين: «زكي بيه»، ابن الباشا المُتعلِّم في باريس، الذي يتمسَّك -حتى في شيخوخته- بتذوُّق مباهج الحياة، و«الحاج عزَّام»، وهو الرجل الذي بدأ حياته بتلميع الأحذية بالقرب من عمارة يعقوبيان لينتهي مالكًا عدة محال تجارية في وسط القاهرة، تستر كونه تاجر مخدرات. الأول منغمس في ملذَّاته، يتنفَّس ذكريات شبابه في جنة وسط البلد المفقودة. و الثاني مجرم يهرب من ذكريات قديمة محاولًا فصل الزمان عن المكان.
كان أحد الأسباب الرئيسية في تردُّد صدى الرواية بين مئات الآلاف من القراء المصريين هو أنَّها لا تسعى إلى أن تكون قصةً نريد نحن -القراء- أن نعرف نهايتها. إنَّها تأكيدٌ لما شعرنا به لسنوات تجاه مجتمعنا.
لكن الأسواني ليس كاتبًا بسيطًا. فهو يتحسَّر على انقضاء زمن الليبرالية والجمال، ويمقت التديُّن الزائف، والقبح، والفظاظة التي أصبحت سمات الحاضر، لكن روايته ليست مُجرَّد إقرار لما يشعر به قراؤه. «عمارة يعقوبيان» وسَّعت نظرة المجتمع المصري إلى ماضيه القريب، لتُحوِّل السردية من شعبٍ يلوم السلطة (الحكومة، والنظام، والتراث السياسي الحديث، إلخ) على التدني الذي أصابه، إلى سرديةٍ يتفكَّر فيها المجتمع في الحاضر الذي صنعه الناس بأنفسهم.
ولكن الأسواني لا يعفي النخبة السياسية التي سيطرت على مصر في ذلك الوقت من المسؤولية؛ فقد أعطانا في روايته «الفولي» رمزًا للفساد والحدود الغائمة بين السلطة والثروة. لكن دور «الفولى» في الرواية ليس تحمُّل المسؤولية؛ فهو بالكاد مسؤول عن القبح، والظلم، والفوضى التي تتكشَّف أمامنا بين سطور الأسواني التي لا يؤدي فيها «الفولي» دور المذنب. انه هنا مجرَّد نتاج للتردي الذي ساد مصر.
المذنب الحقيقي هنا هو المجتمع، أي نحن القراء. لقد فقدنا ما كان وأبدلناه بما حولنا وبين أيدينا الآن. وبهذا المعنى، فان «عمارة يعقوبيان» ليست صراعًا بين الخير والشر، أو الأخلاق والفساد، أو الحق والباطل. إنَّها روايةٌ غنيةٌ تكشف لنا الجمال والقبح في داخلنا نحن المصريين. وببرودٍ طبيب الأسنان (مهنة علاء الأسواني الأولى) يُديننا نحن القراء باعتبارنا السبب الحقيقي فيما حدث لمجتمعنا.
و لذلك، فإن نجاح «عمارة يعقوبيان»، يُمكن أن يكون إدانة صارخة من المجتمع لنفسه. ليست مصادفةً أن الموت يسيطر على القسم الأخير من الرواية. قد يعني هذا أنَّ الغضب الذي يشعر به الكثيرون تجاه حاضرهم وماضيهم قد تحول موتاً للأمل.…لكن الموت، إما نهاية …او هو بداية بعث جديد.
يُثري الغموض تجربة قراءة أيَّة رواية؛ فجمال الأدب يكمُن في الحدود التي يفتحها لعقولنا لتفسير سردٍ بعينه، والوقوع في حب موقف، أو رفض وجهة نظر. ما هو مؤكَّدٌ أنَّ «عمارة يعقوبيان» قد فرضت علينا، كمصريين، أن نُفكر في أنفسنا وما فعلناه (ونواصل فعله) في مجتمعنا. كان هذا صحيحًا وقت نشر الرواية؛ ويبقى صحيحًا اليوم.